ردود فعل طلبة أوكرانيا بخصوص مقترح الحكومة المغربية لانقاذ موسمهم الدراسي.


 ردود فعل طلبة أوكرانيا بخصوص مقترح الحكومة المغربية لانقاذ موسمهم الدراسي.
رجاء الشامي

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أمس الخميس أن الحكومة بصدد دراسة خيارات متعددة بشأن الطلبة العائدين من أوكرانيا.

وذكر بايتاس خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة أن من بين هذه الخيارات، “فتح حوار مع بلدان قريبة من أوكرانيا بالنسبة للطلبة الذين يرغبون في متابعة دراستهم في مجال جغرافي قريب من الذي كانوا يقيمون به”.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه ستتم دراسة مدى ملائمة المضامين البيداغوجية في أفق التحاق هؤلاء الطلبة بالكليات، مشيرا في هذا الصدد إلى أن هذا المشكل غير مطروح بالنسبة لطلبة شعب القانون.
ومن جانبهم، علق عدد من الطلبة المعنيين بالأمر والعائدين من أوكرانيا على الأمر بالقول إنهم ينتظرون بفارغ الصبر الحلول التي ستأتي بها الحكومة من أجل إنقاذ مسارهم الدراسي في أقرب وقت.

واعتبر علاء، وهو شاب كان يتابع دراسته في السنة رابعة بشعبة الهندسة بجامعة أوديسا الوطنية للهندسة، في تصريح لـ “آشكاين” أن ما قالته الحكومة على لسان ناطقها الرسمي ليس به أي جديد يذكر، بحسبه

وأبرز المتحدث أن الحكومة “لم تأتي بعد بقرارات واضحة من شأنها أن تضمن مستقبلهم الدراسي، بغض النظر على المنصة الرقمية التي تسجلوا فيها من أجل تقديم معطيات عن مستويات تعليمهم والشعب التي كانوا يتابعون الدراية بها بأوكرانيا”.

أما الطالبة فدوى التي كانت تتابع دراستها في السنة الخامسة والأخيرة في تخصص طب الأسنان بجامعة بوغومولتس الوطنية الطبية، فإنها هي الأخرى، ترى أن تصريحات بايتاس بخصوص خيارات الدراسة كانت معروفة وليس هنالك أي جديد بعد.

وتابعت المتحدثة في تصريح لـ “آشكاين” قائلة “ماذا عن الفئة التي يرفض أباءهم عودتهم للدراية بالخارج بسبب تجربة الحرب على أوكرانيا وتبعاتها على باقي أوروبا؟”.

وماذا عن، تردف فدوى” عن الذين لم تعد تسمح ظروفهم المادية للدراسة بالخارج؟، مسترسلة “أنا مثلا والكثير من الزملاء كانت تفصلنا 3 أشهر فقط على التخرج، فكيف أن الحكومة لا تزال تفكر في خيارات بعيدة عنا وقد تأخذ وقتا طويلا حتى نتمكن من إتمام دراستنا؟”

وكانت وزارة التعليم العالي قد أطلقت الأسبوع الماضي منصة لإحصاء هؤلاء الطلبة، ومعرفة تخصصاتهم ومستوياتهم الدراسية، وذلك بعد نجاح عملية إجلائهم.

ولفت بايتاس أنه إلى حدود 8 مارس 2022 قام 4885 طالب بالتسجيل بهذه المنصة، 3744 منهم أي 77 في المائة يتابعون دراستهم في تخصص الطب والصيدلة وطب الأسنان، ضمنهم 220 في طور التخصص.

وأضاف أن 182 طالب أي 18 في المائة يتابعون دراستهم في شعب الهندسة المعمارية والهندسة، فيما يبلغ عدد طلبة اللغات وعلوم البيطرة، والاقتصاد والتدبير والقانون 238.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال