ميزانية ضخمة في جيب احدى الجمعيات العاملة في التعليم الأولي بالمغرب من أجل تكوين المنشطات


  ميزانية ضخمة في جيب احدى الجمعيات العاملة في التعليم الأولي بالمغرب من أجل تكوين المنشطات .
لكم


بعدما فوض سلفه السابق سعيد أمزازي تكوين 300 مفتش للمدارس البلجيكية بالمغرب بكلفة ثلاثة ملايين سنتيم لكل مفتش، يتجه شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتفويض تكوين المربيات والمربين برسم تنفيذ ميزانية 2022 بالقطاع لإحدى الجمعيات العاملة في التعليم الأولي بالمغرب.

وأفاد مصدر من داخل الوزارة لموقع “لكم” أنه سيجري في قادم الأيام توقيع اتفاقية في هذا الشأن تمنح بموجبه الاعتمادات المالية برسم سنة 2022 في ميزانيات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الإثنا عشر للجمعية التي ستتولى تكوين المربيات، والتعاقد مع مكتب دراسات لتكوينهم في الإطار المنهاجي للتعليم الأولي، الذي سبق وأن تم تكوين آلاف المربيات فيه خلال سنوات 2019 و 2020 و 2021.

وبحسب المصدر ذاته، فإن قرار الوزير بنموسى يأتي ضمن سلسلة قرارات سابقة وأخرى لاحقة سيتم بموجبها تفويض عدد من العمليات التي تؤرق تدبير مسؤولي منظومة التربية والتكوين، واليت كانت ثار انتقادات لاذعة، خاصة ظروف التكوين والتأطير والتغذية، التي عرت واقع صرف ما يقارب 500 مليون درهم كل عام.

وبحسب وثيقة ميزانية الوزارة لعام 2022 فإن ميزانية التسيير المخصصة للتعليم الأولي تناهز 951 مليون درهم، إضافة إلى 1274 مليار درهم في ميزانية الاستثمار، أي ما مجموعه مليارين و225 مليون درهم خلال سنة 2022 مخصصة فقط للتعليم الأولي.

وبحسب توقيعات الوزارة، فإن الوزير بنموسى، خلال تقديمه لموزنة وزارته برسم 2022، ينتظر أن يبلغ مؤشر التعليم الأولي 79 في المائة مع نهاية السنة الجارية 2022

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال