بايتاس الأسعار مزال غدي ترتفع و المخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية بعيد المنال.


 بايتاس الأسعار مزال غدي ترتفع و المخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية بعيد المنال.
لكم



قال مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة اليوم الخميس، إن الحديث عن مخزون استراتيجي للمواد الأساسية في ظل غلاء الأسعار أمر صعب.

وأضاف بايتاس خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي أن الحكومة بدأت في الاشتغال على هذا المخزون منذ أواخر شهر أكتوبر، لأن وضعية الأسعار حينها كانت طبيعية، قبل أن ترتفع بهذا الشكل المهول، مؤكدا أن هذا الموضوع يتطلب الوقت، وتمويلات غير متوفرة هذه السنة.

وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة على أن الأخيرة تملك تصورا حول المخزون الاستراتيجي، لكن التطبيق يحتاج للوقت، مبرزا أن مخزون القمح اليوم يغطي 5 أشهر تقريبا، ولا يوجد مشكل، كما أنه يوجد من المحروقات ما يمكن تخزينه لمواجهة المتطلبات، لكن هذا الموضوع يخضع لتقلبات شبه يومية.

وأشار الوزير إلى أنه لن يكون هناك نقص في المواد الأساسية بالمغرب، ولكن سيكون ارتفاع في الأسعار، خاصة مع استمرار التوترات في منطقة استراتيجية على مستوى تموين العالم بالمواد الأساسية، وزاد “ماعرفناش الارتفاع فين غادي يوقف”.

وتوقف المتحدث على اتساقطات الأخيرة، مؤكدا أنها ستساهم في التعافي الإيجابي للقطاع الفلاحي، الذي ستكون مساهمته كبيرة في النمو، خاصة قطاع تربية الواشي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال