مستجدات لقاء التنسيق النقابي الرباعي مع اللجنة الوزارية المكلفة بتعديل مواد النظام الأساسي

 


مستجدات لقاء التنسيق النقابي الرباعي مع اللجنة الوزارية المكلفة بتعديل مواد النظام الأساسي

خلص اللقاء الذي جمع صباح الاثنين التنسيق النقابي الرباعي مع اللجنة الوزارية المكلفة بتعديل مواد النظام الأساسي إلى إنهاء العمل بأساتذة التعليم الثانوي بالنسبة لأطر الأكاديميات.

وقالت مصادر حضرت الاجتماع إن الأفواج التي تم توظيفها في إطار هذا النوع من التوظيف بتسمية “أساتذة الثانوي” سيدمجون في إطار أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي بغض النظر عن أماكن عملهم حتى يتستفيدوا من امتيازات التأهيلي.

وأوضحت المصادر  أن المعنيين بالأمر يمكنهم تغيير مقرات عملهم من الإعدادي إلى الثانوي التأهيلي في إطار الحركة الانتقالية.

وأكدت مصادر  أن المجتمعين حسموا بشأن المادة الأولى والثانية من النظام الأساسي وعلى حذف كل المصطلحات التي تتحدث عن الموارد البشرية أو أطر الأكاديميات وتعويضها بموظفي وزارة التربية الوطنية الذين ستسري عليهم مقتضيات القوانين التي تسري على موظفي الدولة.

المصادر ذاتها أكدت أيضا أن المجتمعين اتفقوا على ضرورة تعديل ما جاء في اتفاق 10 دجنبر بخصوص الزنزانة 10 حتى تشمل العديد من المتضررين الذي لم يتم انصافهم في هذا الاتفاق، وهو النقاش الذي سيستمر غدا الثلاثاء.

يذكر أن هذا اللقاء هو الثاني الذي تعقده اللجنة لتعديل مواد النظام الأساسي الذي تسبب في إضراب في قطاع التعليم للأسبوع التاسع على التوالي.

ويوم الخميس الماضي، شرعت اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة ومعالجة المطالب التي يرفعها رجال ونساء التعليم في تعديل مواد النظام الأساسي.

وقالت المصادر في تصريح سابق إن الحركة النقابية متشبثة بالمادتين الأولى والثانية في النظام الأساسي، حيث تنص الأولى على أن هذا النظام هو في إطار الوظيفة العمومية يسري على موظفي وزارة التربية الوطنية، بينما تنص المادة الثانية على أن المعنيين به هم المعنيون بنظام 2003 والذين تم توظيفهم بناء على القانون 07.00.

وقالت المصادر ذاتها إن المجتمعين اتفقوا على حذف تسمية أساتذة الثانوي وتعويضها بأساتذة الثانوي الإعدادي وأساتذة الثانوي التأهيلي.

وبخصوص المهام، فقد تم تحديد مهام هيئة التدريس في التربية والتدريس والتقييم والامتحانات، بينما تم إعفاء أطر الدعم التربوي من مهام الإدارة المدرسية، كما تمت مراجعة مهام أطر التخطيط والتوجيه، في انتظار استكمال مهام باقي الفئات في اللقاءات المقبلة.

وأشارت المصادر  إلى ساعات العمل التي أخذت الحيز الأكبر في اللقاء، حيث اتفق الجميع على تخفيض ساعات العمل، وذلك بعد التوصل برأي لجنة البرامج والمناهج في الموضوع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال