استعدوا , الزيادة في أسعار الماء ستكون على المدى المتوسط و البعيد


 استعدوا , الزيادة في أسعار الماء ستكون على المدى المتوسط و البعيد

كشف وزير التجهيز والماء؛ نزار بركة، أن مشكل الماء الذي يشهده المغرب يستدعي تغيير ممارستنا اليومية تجاه هذه المادة الحيوية، من خلال القطع مع تبذير الماء والعمل على الإقتصاد في استهلاكه .

وقال بركة خلال حلوله ضيفا على برنامج “حديث مع الصحافة” على القناة الثانية، إنه مع السياسة التي ينهجها المغرب من أجل توفير الموارد المائية عبر تحلية مياه البحر، سترتفع كلفة إنتاج الماء ما سيجعل التكلفة المتوسطة للماء سترتفع هي الأخرى، مضيفا أن ذلك لن يكون من أجل ضرب القدرة الشرائية للمواطنين بل من أجل خلق توازن بين القدرة الشرائية للمواطن وحقه في الماء من خـلال توفيره.

وأوضح وزير التجهيز والماء، أن التكلفة المالية لإنتاج الماء في المغرب أكبر بكثير من عائداته على المستوى المالي، حيث إن المواطنين لا يؤدون إلا نحو ٪50 من كلفة إنتاج الماء، في حين أن إسبانيا على سبيل المثال تسترجع أكثر من ٪95 من نسبة الكلفة الإجمالية لإنتاج هذه المادة.

وأضاف المسؤول الحكومي أن الكلفة المالية المخصصة لبناء السدود في المغرب لا تحتسب في كلفة استعمال المواطنين للماء. مبرزا أنه من الضروري فتح الورش المتعلق بكلفة الماء في المغرب.

وخلص بركة، إلى التأكيد على أن الزيادة في أسعار الماء ستكون على المدى المتوسط و البعيد في إطار استراتيجية عـمل الحكومة، أما في الوقت الراهن فليست هناك أية زيادة في أسعار هذه المادة.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال